" الكتابة والدراماتورج " ورشة تدريبية بالجيزة




كتب - مصطفي الشرفي 

أقيمت بمكتبة البحر الأعظم بالجيزة، اليوم، ورشة تدريبية بعنوان"الكتابة المسرحية والدراماتورج"، حاضر فيها المخرج أحمد مختار والكاتب والمخرج شاذلى فرح، حيث ناقشت الورشة عناصر المسرح وتأثيرها على الكتابة.

واستعرض مختار، تصورات القدماء المصريين عن الكون والطبيعة، وتطرق بالحديث إلى أسطورة إيزيس وأوزوريس، عقب ذلك قام كل متدرب بعرض مشهد تمثيلي مسرحى وآخر سينمائي من تأليفه.

وأكد علي عدم كتابة المشهد على وتيرة واحدة فلابد من التنوع حتى لا يصاب المشاهد بالملل وينصرف عن المشاهدة، كما يجب على الكاتب تخيل كل مشهد على الورق، وأوضح أن الكتابة السينمائية تناول كل التفاصيل وعكس الكتابة المسرحية التى تترك بعض التفاصيل لمخيلة المشاهد، كما استعراض عناصر العرض المسرحى وهى النص، الممثلين، الإضاءة، الموسيقى، الديكور، الملابس، اكسسوارات، اخراج، إلى جانب السينوغرافيا، موضحًا خصائص كل عنصر مع كيفية استخدامه في العمل المسرحي.


وتحدث فرح، عن تجربته الشخصية مع الدراماتورج، موضحًا كيفية تحويل نص عالمى إلى نص محلى، وذلك من خلال مراعاة جغرافية المكان وقوانين البيئة لرسم شخصيات العمل الدرامى بطريقة صحيحة وسليمة،

وأوضح أن الكتابة للمسرح هى مرحلة نضج للكاتب بينما الكتابة للتلفزيون يكون الكاتب بمثابة صنايعي شاطر يقوم بكتابة حلقات درامية طويلة قد تصل إلى ٤٥ حلقة، مشيرًا إلى أن معظم كتاب الدراما التلفزيونية هم في الأصل كتاب مسرح كالراحل سعد الدين وهبة، أما الكاتب محمود دياب فمن أفضل كتاب المسرح، مطالبًا من كل مخرج مسرحى بدراسة علم النفس لأن ذلك سوف يساعده على فهم سيكولوجية شخصيات العمل المسرحي، كما يجب على المخرج المسرحى أن يكون ممثلًا حتى يستطيع توجه أداء شخصيات العمل المسرحي، وتطرق بالحديث عن الفرق بين الحوار الدرامى والحوار اليومى، موضحًا أن الحوار الدرامى يتميز بالإيقاع.

جدير بالذكر أن الورشة تستمر حتى ٦ فبراير الجارى تحت رعاية الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالمستندات تعرف على قيمة البدل النقدي حسب تذاكر السفر الجديدة

صعيد مصر وعلاقته بشبه الجزيرة العربية حاليا في سوهاج

١٠٣ مرشحا لانتخابات مجلس النواب في بني سويف