المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠٢٠

الفرق بين أعراض الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد؟

صورة
بقلم الدكتور / مصطفي أبو العز المراغي   مدرس مساعد الكيمياء   الصيدلية بكلية الصيدلة جامعة سوهاج وباحث في كلية تونجي الطبية بالصين ........................................................... تتصدر أنباء مرض "كوفيد 19" أو "فيروس كورونا المستجد" الأنباء في جميع أنحاء العالم، بعد أن سبب الذعر والهلع لجميع سكان الكرة الأرضية عقب تفشيه وتحوله لجائحة في أكثر من 100 دولة في العالم. وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت في نوفمبر الماضي منح اسم رسمي للفيروس كورونا الجديد هو "سارس-كوف-2"   SARS-CoV-2 ، بينما أطلقت على المرض الذي يسببه ذلك الفيروس اسم "كوفيد-19" COVID-19 . الغريب في الأمر أن هناك العديد من أوجه التشابه بين المرضين، على الرغم من أن العالم يعرف الكثير عن الإنفلونزا ولا يعرف إلا القليل عن فيروس كورونا الجديد. الفرق بين أعراض فيروس كورونا الجديد والإنفلونزا : الملاحظ أن الفيروسين يتسببان في ظهور أعراض متشابهة، كالحمى والسعال وآلام الرأس والعضلات والإرهاق. فعند إصابة شخص بأي من المرضين، يعاني المريض من الحمى أو الحرارة، وتكون نادرة ف

كندا تواجه شبح خروج كورونا عن السيطرة

صورة
أعلنت السلطات الصحية الكندية تسجيل 50 حالة وفاة جديدة حتى ظهر اليوم /الإثنين/ جراء الإصابة بفيروس كورونا، لترتفع إجمالي حالات الوفاة المسجلة إلى 767 حالة. كما سجلت البلاد 1163 حالة جديدة اليوم ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في شتى أنحاء كندا إلى 25546 حالة، من بينها أيضا 7013 حالات تعافٍ. يأتي ذلك في الوقت الذي أفادت فيه وثائق حكوميّة داخليّة بأن السلطات الفدرالية الكندية تحركت ببطء لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وتفاجأت بسرعة انتشاره في البلاد.    وحتى منتصف شهر مارس، كان مسؤولو الصحة العامة يقولون إن خطر انتشار الفيروس منخفض في كندا، وتم إغلاق المرافق الاقتصادية غير الضرورية بعد أسبوعين فقط في أواخر الشهر. وأعدت بعض الوزارات هذه الوثائق ورفعتها إلى لجنة الصحة في مجلس العموم الكندي.

الصحة: توزيع كواشف سريعة على مستشفيات العزل لاكتشاف مرضى كورونا

صورة
أصدرت وزارة الصحة والسكان تعليمات بتوزيع كواشف سريعة على كل مستشفيات العزل الصحي لإصابات فيروس كورونا، وكذلك مستشفيات الحميات والصدر فى كل المحافظات ضمن خطة مكافحة فيروس كورونا. وأكدت وزارة الصحة إجراء فحص سريع للكشف عن فيروس كورونا لجميع الفرق الطبية والعاملين بتلك المستشفيات، مشيرة إلى أن من يثبت إيجابية تحليله عليه إجراء فحص pcr بينما من كانت نتيجتهم سلبية يجب إجراء الفحص كل أسبوعين لهم .

فيروس " كورونا " يضرب سلاح الجو الاسرائيلي

صورة
ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أن الفحوصات الطبيبة التي أجريت على 13 جندياً إسرائيليا حول الاشتباه بإصابتهم بوباء كورونا أثبتت إصابتهم بالوباء. وأوضحت القناة أن الجنود وهم يعملون بسلاح الجو الإسرائيلي خالطوا أخرين أثناء مشاركتهم في دورة طيران أجريت بداية الشهر الجاري ، مما استدعى إيقافهم عن استكمالها. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الاثنين، ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 113، حالة بعدما توفت منذ قليل مسنة من مدينة القدس تبلغ من العمر 85 عاما وكانت تعاني من أمراض مزمنة.

وزير التعليم يشرح غدًا الأثنين تفاصيل الدخول على منصة " Edmodo "

صورة
يقوم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشرح تفاصيل الدخول على منصة " Edmodo " غدا الاثنين إلى جميع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور. وأضاف في تصريحات صحفية ان المعلمين هم الذين يتولون تشغيل الفصول الافتراضية فى المنازل، مؤكدا انهم سوف يوجهون رسالة الى الطلاب للتفاعل والانضمام الى هذه الفصول. وأرسل برسالة طمأنينة الى الطلاب واولياء الامور قائلا: "لا داعى للقلق سوف ننشر رسالة مصورة بالفيديو غدا الاثنين نقوم فيها بشرح كل التفاصيل عن منصة التواصل " Edmodo " . الجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي، كان قد أعلن انتهاء السنة الدراسية، والاكتفاء بتقييم الطلاب بعمل مشروعات بحثية ابتداء من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي.

كورونا تتسبب في عزل عمارة سكنية بالإسكندرية تقطنها 20 أسرة لمدة 14 يوما

صورة
قررت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية، عزل أول عمارة سكنية بشارع 45 بمنطقة العصافرة، شرقي المدينة، لمدة 14 يومًا، وذلك بعد التأكد من إصابة حارسها، بـ فيروس كورونا المستجد، (كوفيد 19)، وتم نقله إلى مستفى العزل بالعجمي. وبحسب مصدر مسئول في محافظة الإسكندرية، فإنه تقرر وضع العقار المكون من 11 طابقا وتقطنه 20 أسرة، تحت الحجر الصحي بعدما أظهرت التحاليل التى أجريت لحارسها، ايجابية إصابته بـ فيروس كورونا المستجد. وأشار المصدر إلى أنه تم على الفور إيداعه بمستشفى العجمى النموذجى، المخصصة للحجر الصحي، وأنه تم على الفور وضع العقار محل الاصابة تحت الحراسة المشددة حيث تم وضع كردون امنى وغلق العقار بالجنزير خلال فترة العزل الصحي.

هل ينتهي فزع " كورونا " على يد هذا الدواء الياباني ؟!!

صورة
طاقة أمل تلوح للعالم للخلاص من كابوس وباء كورونا بعدما أقرت العديد من الدول بوجود نتائج مبشرة لعقار "آفيجان" الياباني، المضاد للفيروسات، والمعروف كذلك باسم " Favipiravir " ، وسط قدرة الدواء على محاصرة العدوى وتحويل النتائج من إيجابية إلى سلبية في 4 أيام فقط. وتحدث تقرير نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، عن حالة تفاؤل بعد إجراءات اختبارات ناجحة لعقار آفيجان على مرضي كورونا، مشيرة إلى أن النتائج الممتازة التي حققها تجارب الدواء الياباني في الصين كانت دافعاً للتوسع في استخدام الدواء في دولاً أخري من بينها مصر، بحسب ما أعلنه وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، في برنامج مصر تستطيع الذى يقدمه الإعلامي أحمد فايق. وفى تقريرها، قالت نيوزويك،   إنه تم اختبار عقار Favipiravir المعروف باسم "افيجان" في دول أخرى كعلاج محتمل ضد الفيروس التاجي الجديد ، بما في ذلك في الصين والشرق الأوسط. وأوضحت أنه تم تطوير الدواء من قبل شركة Fujifilm Toyama Chemical في اليابان. وقد ثبت في السابق أنه فعال ضد عدد من فيروسات الحمض النووي ريبوزي ، بما في ذلك الإنفلونزا وفيروس غرب النيل و